Muntada

. وصف المشروع:

الفكرة من المشروع هي تعريف الطلاب على مفاهيم الصراع وحل الصراع من خلال المشاكل التي يشاهدونها في حياتهم اليومية، البحث عن طرق الحل وتقديم الحلول المناسبة لهذه المشاكل ومن ثم صياغتها والتعبير عنها من خلال كتابة نصوص فنية وسيناريوهات وعرضها وتحويلها الى أفلام مصورة بطريقة الانيميشن.

أهداف المشروع:

يهدف المشروع إلى تطوير مهارات التفكير النقدي لدى الطلاب من خلال الربط بين موضوعات حل الصراع ومهارات عمل الأفلام المتحركة. 

أهداف المشروع العامة والفرعية

الهدف العام :تمكين الطلبة من فهم أعمق لمفاهيم حل الصراع، كيفية تحليل المشكلة وطرق حلها، الأمر الذي من شأنه انشاء جيل قادر على فهم الاخر وتقبله وقادر على صياغة الحلول للمشاكل التي قد تواجهه في المستقبل، بالتالي مجتمع متفاهم متسامح ومتعاون،بالإضافة الى تعزيز الإبداع والتفكير الإبداعي لدى الطلبة من خلال المقترحات التي يقدمونها وطريقة تمثيلها ضمن سيناريوهات وعرضها على شكل أفلام متحركة.

الأهداف الفرعية:

  • تطوير مهارات الطلبة في التفكير النقدي الإبداعي والاكتشاف.
  • تطوير مهارات الاتصال والتواصل لدى الطلبة.
  • تطوير مهارات الكتابة الإبداعية لدى الطلبة.
  • تطوير قدرة الطلبة على حل المشاكل التي يواجهونها.
  • تطوير قدرة الطلبة على التعبير عن طريق صناعة الأفلام.
  • تطوير مهارات لطلبة في مجال صناعة الأفلام المتحركة.

 

 

 

مخيم علمي يهدف الى تحفيز الاطفال للتعرف على المفاهيم العلمية وتحويلها الى تطبيقات عملية ومشاريع علمية من شأنها خدمة اهداف محددة مفيدة للمجتمع.

شارك الأطفال في المخيم من عمر 11- 14 عام ، حيث كان التفاعل مع نشاطات المخيم كبير جداً واستفاد الاطفال من المفاهيم العلمية الموجودة لديهم سابقاً والتي اكتسبوها من مصادر مختلفة إما البيت أو المدرسة أو التلفاز أو من المشاركة في انشطة سابقة للمنتدى. 
وقد نجح الطلاب في تحويل أفكارهم النظرية التي خرجوا بها من ورشات العصف الذهني من خلال المجموعات المقسمة  الى تطبيقات عملية تعاونوا في بناء نماذجها وتجربتها والتطوير عليها حتى تصل الى المرحلة النهائية من التصميم وتكون قد اكتملت وتحقق الهدف المطلوب. 

وقد خرج الطلاب من المخيم وهم يتمتعون بعدة مهارات منها: القدرة على التخيل وتوسيع افاق الخيال، التفكير النقدي والابداعي، القدرة على تحويل الافكار الى تطبيقات، العمل ضمن فريق والتحلي بروح المثابرة و المحاولة وعدم اليأس، والتحلي بروح التعاون. 

عمل الاطفال على ما يسمى Chain Action Machine وهي عبارة عن سلسلة مترابطة من الاحداث، كل حدث او جزء فيها يؤدي الى حدوث الاخر ضمن سلسلة متواصلة تؤدي في النهاية الى النتيجة او الهدف المطلوب.

 

 

 

 

بعد حصول منتدى العلماء الصغار على عضوية maker camp تم عمل اول maker camp في فلسطين حيث شارك فيه الأطفال من عمر 10 الى 15 سنة 

دعم المشروع كل من بلدية البيرة واللجنة الوطنية للتربية و الثقافة و العلوم 

يهدف المشروع الى خلق تفكير ابداعي عند الأطفال في كيفية الاستفادة من المواد حولنا، تدويرها واعادة استخدامها في عمل المشاريع العلمية المختلفة،  بدلا من كون هذه الاشياء قديمة وغير صالحة للاستخدام.

بالتالي تحقيق هدفين هما عمل مشاريع علمية وتكنولوجية مفيدة تحل مشاكل موجودة في حياتنا وايضاً حل مشكلة النفايات عن طريق تدويرها واستخدام المواد بدل التخلص منها في عمل هذه المشاريع. 

 

 

 

Project Background

The idea of this project is to introduce the students to the field of conflict resolution. They will learn how to identify a conflict and propose a solution. They will then be introduced to the art of Animation.

They will be asked to write scenarios of conflicts in their daily life and then produce an animated film discussing the conflict and a proposed way of resolving it.

 Overall objective

The project overall objective is developing student critical thinking by linking between the conflict resolution.

Main activities

The project will include the following activities:

 

  1. Introduction on conflict literature, and learning some skills on conflict resolution, and how we can spread some values that increase the good faith and tolerance among children and students.
  2. Organizing a training for 50 hours to twenty-five (25) students who will be selected carefully to train them on Animation and film making, and help them build and tell their stories.
  3. Train the participants on Sound Systems, Montage, shooting, directing, cinema language and animation.
  4. Developing the audio-visual culture and creativity of the participants.
  5. Using the new technology in documenting the stories and experience of the participants

Key target beneficiary population

This project targeted school students aged between 14 to 17 years old from two schools at west bank.